شرح العقيده والايمان بالله وتعريف الصحيح لها من الكتاب والسنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عند مناقشة الاشاعرة والصوفيه والقبوريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فريد الزهيرى
Admin


ذكر عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 10/07/1968
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 49
الموقع : عقيد المسلم الصحيحه وعقيد والايمان

مُساهمةموضوع: عند مناقشة الاشاعرة والصوفيه والقبوريين   الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:41 pm

[color=green]ملاحظه: عند مناقشة الاشاعرة والصوفيه والقبوريين



قال تعال (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [الأعراف : 33])
آية للذكرى : لقد حرم الله تعالى الكلام بدون علم وهؤلاء الجهمية يخوضون في صفات الله رجما بالغيب !

محاولة لجمع كل ما هو مفيد من أساليب عند مناقشة المخالفين خاصة الاشاعرة والقبوريين منهم تحديدا.

1- من يشهد للعروس !
هذا قول يقال للاشاعرة عندما يستشهدون على بدعهم بأعلام مذهبهم.كيف تستشهد يا أشعري على بدعتك بقول شيخك في محل نزاع مع مخالفين ؟
هذا مفيد عندما يسرد لك أعلام مذهبه أو أقوالهم. ينظر هنا للفائدة : السواد الأعظم

2- أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!

3- الدخول بأكثر من معرف للشخص الواحد في الموضوع في المنتديات للاطراء على نفسه وايهام المتابع بأن هناك من يوافقونه على أن قوله صحيح.

4- الاطراء على مشاركات الاعضاء الاشاعرة بعضهم لبعض ولو كانت مشاركات هزيلة !!! للتأثير على عقل القارئ الغافل ! (مستخدم بكثرة)

5- لا تصدق نقلا ينقله صاحب بدعة يؤيد بدعته !
فقد يكذب أو يبتر النصوص من باب (ويل للمصلين ) ويسكت ! أو ينسب قولا لغير صاحبه أو ينسب قولا في مخطوط ليس له وجود أو يأتي بكلام محرف من طبعة محرفة ! المهم الاحتمالات كثيرة جدا هنا ! يجب أن تتأكد بنفسك فتراجع ما ينقله من المصادر الاصلية.

6- يدخل الاشعري يدافع عن الاشاعرة بصفة أنه مسلم فقط لا ينتسب لأي فرقة. ويبدأ في الطعن فيك. وهذا يسمح له بالضرب ولك بالدفاع فقط من غير إلزام بالرد لأنه لا ينتسب في الظاهر. كذلك الصوفي يدخل للدفاع عن الصوفية من باب أنه محب للتصوف لكنه غير صوفي (مستخدم جدا جدا)
التقية الصوفية

7- قاعدة الاشاعرة عموما أهل كذب وتقية : التقية الاشعرية

8- الاشاعرة فرقة عقدية ليسوا على عقيدة الائمة الاربعة ومع ذلك يكنون انفسهم بالمذاهب الفقهية للائمة الاربعة تقية ولو كان مجال البحث في الاعتقاد !
وهذا عين ما كان يفعله بعض المعتزلة الذين يخالفون الامام ابا حنيفة في العقيدة ومع ذلك ينتسبون إليه ! وهناك كلام قيم للامام الكرجي رحمه الله في الانكار على هؤلاء الماكرين.

9- يقدمون بعض علماء الحديث من الاشاعرة (وهم أقرب الى اعتقاد السلف رغم مخالفتهم ) في الواجهة ثم يرفقون قائمة بالاشاعرة الجهمية الكلامية الغلاة مثل الرازي و السنوسي و الامدي والجويني والغزالي و الايجي والتفتازاني الخ (بغض النظر عن توبة بعضهم من من التأويل إن صح). وهذا يشبه الدفاع عن بدعة المولد عند الصوفية لكي يفتحوا بهذا باقي أبواب البدع والمولد يعتبر سلاح تجنيد المزيد من المريدين المغفلين.

10- السلف أعداء الجهمية والاشاعرة (المفوضة) أحباب الجهمية.
المفوضة والمؤولة = جهمية. رغم أن الاشاعرة صنفان مختلفان بينهما سجال !! إلا أنهما اليوم يدافعان عن بعضهما أمام أهل السنة !!
باختصار: السلف أعداء من يفسر اليد بالقوة والاستواء بالاستيلاء ويصفونهم بالجهمية. والاشاعرة اليوم المؤولة (والمفوضة) يفسرون (ويقبلون) بالتفسيرين الجهميين السابقين !!
وهذا دليل كذب المفوضة انهم على عقيدة السلف!!!
فالسلف لم يقبلوا هذا التفسير كيف يقبلون وقد حاربوا الجهمية بسببه !!

11- يقولون أن مذهب السلف التفويض ولما تحاججهم في التأويل يقولون ورد عن السلف التأويل !
ويستشهدون مثلا بروايات غريبة عن الامام أحمد رحمه الله. لكن ليس هذا المهم الان. هؤلاء الجهمية المفضوحون نتنزل معهم فنقول طيب ورد عن بعضهم هذا لكن لماذا كان السلف يحاربون الجهمية المؤولة ؟ كيف ينهون عن خلق ويأتوا مثله !

أليس ما تقولونه سفه ؟
ثم إذا افترضنا --جدلا-انهم أولوا صفة أو اثنتين أو ثلاثة فهل تقفون حيث وقف القوم أم هذا مفتاح لفتح باب التاويل على مصراعيه ؟؟ أو مطرقة لهدم عقيدة السلف تستخدمون تأويلا واحدا مزعوما تهدمون به كل عقيدة السلف!!!
أليس هذا من الضحك على الذقون ولعب الاطفال ؟؟؟!
كان السلف يجهمون من يتاول اليد بالقدرة ا النعمة او غيرها ويجهمون من يتاول الاستواء بالاستيلاء وأنتم الان تقولون بالاستيلاء ؟؟!!
يعني زمان كان تأويل الاستواء بالاستيلاء عقيدة جهمية اما اليوم أصبح تأويل الاستواء بالاستيلاء عقيدة سلفية !!!
يا للجهل يا للكذب يا للتحريف !!! أيها الاشاعرة الافاكون الجهمية العصرية !


11- ضابط التأويل

الفرق بين تأويل أهل السنة وتأويل الجهمية. (ينظر -هنا- لتعريف التأويل والتفصيل فيه )
قد يرد خلاف بين السلف في تأويل بعض الصفات فيقول الاشاعرة الجهمية أنتم تقولون من يؤول جهمي وفلان قد أوّل فهل هو جهمي ؟!
نقول إن العبرة بالاصول. فالسلف تأويلهم (تفسيرهم) للآيات مبني على الفهم الظاهر المتبادر للنصوص والربط بين نصوص الوحيين. أما الجهمية فمنطلق تفسيرهم للنصوص هو علم الكلام لا الوحيين ! وهذا هو الفارق العظيم .
والدليل على ذلك أنهم مجمعون على اثبات صفة اليد أنها صفة ذاتية مثلا فلماذا لم يأولوا اليد بالقدرة أو النعمة كما فعلت الجهمية ؟
فمن أوّل من السلف تأويل خاطئ فهو من باب الاجتهاد في تفسير نص من آلاف النصوص فليس هناك عصمة لأحد. لذا السلف يثبتون صفة اليد أو الوجه أو غيرها لأنه ليس عندهم في اثبات الصفات الخبرية الذاتية أو الفعلية تجسيم ولا تشبيه أما الاشاعرة الجهمية فإثبات الصفات الخبرية الذاتية والفعلية عندهم كله تجسيم لذا تجدهم لا يثبتون إلا بضع صفات من عشرات الصفات. (كتب على عجل وينقح لاحقا إن شاء الله)
الخلاصة باختصار : الضابط عند السلف (في اعتبار) نص من الصفات (من عدمه) هو في دلالة النصوص من القرآن والسنة واللغة بينما ضابط الاثبات والنفي عند المبتدعة هو علم الكلام. فنفي الوصفية عن نص ما ليس لأنه يلزم منه التجسيم كما عند الاشاعرة وإنما لعدم توفر الدلالة على كونه صفة. وهذا فارق عظيم بين أهل الحق وأهل الباطل لا يعرفه كثير من المبتدئين. والله اعلم.

12- أصل الكلام على ظاهره لا يعدل عنه إلا بقرينة. فمجرد أن يؤول الاشعري النص بدون دليل فدعواه مرفوضة يجب أن يتعب مقابل دعواه وإلا فالدعاوى مجانية. مثلا : يقول أن الله في السماء تعني المكانة فيقال هذه دعوى أين الدليل ؟ لا أن نلتزم نحن عناء الرد على الدعاوى المجانية !
وإن (لم ترغب في الرد العلمي) عليه! يمكنك بسهولة إرجاع سهمه في وجهه . فإذا قال مثلا: أن معنى في السماء علو مكانة قل له أنه علو ذات ومكانة !!! (ابتسامة) فليس دعواه أحج من قولك !
فإذا قال شمال .. قل له يمين !
فإذا أتى بدليل عندها يتوجب عليك الرد بالدليل .. العين بالعين والسن بالسن !

13- الاشعري يجب أن يصرح بمذهبه هل هو التفويض أم التأويل. لا أن يتنطط هنا وهناك ! والمفوضة والمؤولة على خلاف بينهما أصلا فكيف يتبنى منهجين. لا مجال للهرب !

14- تعريف التجسيم عند الاتهام بالتجسيم :
عند ادعاء الاشعري القبوري أن أهل السنة مجسمة قل له عرف لي التجسيم كما عند السلف وهات التوثيق (الصحيح) من ائمة السلف على ما تقول ولا تأتي لي بتعريفه عند المتكلمين الجهميين الملحدين في الصفات. القاعدة: نريد فهم السلف لا فهمك !

15- دعوى الدس !
عندما يفحمون بنقل ولا يجدون سبيلا لتأويله (تحريفه في الواقع !) يلجأون الى حيلة الدس !
عموما هؤلاء قوم لا خلاق لهم وما يفعلونه قديم ليس بجديد. ومن أمثاله تخبطهم في كتاب الابانة للامام الاشعري رحمه الله. فمنهم من يقول أنه منحول (مدسوس) عليه ومنهم من يقول أنه ألفه تقية لكي يستدرج به الحنابلة ومنهم من يقول أنه ألفه لكن الموجود اليوم ليس هو. وهذا دليل على تحرج القوم مما في الكتاب من عقيدة تكشف اعتزاليتهم !

16- تحدي لاحراج الاشعري أمام العوام:
يدعي الاشاعرة الجهمية أنهم يؤمنون ببدعة الادلة القطعية اليقينية (وهي في الحقيقة أقيسة عقلية للخالق على المخلوق) فإن زعمهم يقيني قطعي فهل يستطيع أشعري قبوري جهمي أن يكفر بالله إذا كان على العرش بذاته (كما هي عقيدة أهل السنة قاطبة والمسلمون عامة واهل الكتاب بل حتى الاشاعرة الكلابية المتقدمون ) ؟؟!!
هذا فضلا عن أن اختلافهم في الصفات وكلٌ منهم يدعي أن القطعية !!
فضلا - مرة أخرى- عن توبة أعلامهم من عقيدتهم رغم أنهم يدعون القطعية !! فهل يتوب أحد من عقيدة قطعية !!! يا للسخرية !!!
ولتحرج الأشعري وتفضحه إذا كان ليس متيقنا مما يقوله بأن يقول التالي:اللهم إن كنت فوق العرش بذاتك فإني كافر بك وحرم عليّ الجنة و أحشرني في قاع جهنم مع فرعون وهامان وقارون وأبي لهب خالدا مخلدا في النار !!!
فإذا فعلها فقد ضحى بحياته في الاخرة فهو غبي ويستحق ذلك لعناده فهو مثل فرعون .. وإن تهرب فاسخر منه ومن أدلته القطعية فقد ظهر كذبه ونفاقه (ابتسامة). هكذا تطحن الاشعري وتضربه على قفاه !!!

17- التحذير من نسبة التصوف و عبادة القبور للمسلمين ! (خاص بالاشاعرة القبوريين لا الغير قبوريين!)
عندما تناظر صوفيا قبوريا أشعريا يلجأ الكذاب الى فرية التكفير. وهي أن اهل السنة يكفرون المسلمين !!!!
وهذه حيلة مكشوفة لكن للأسف أجدها بكثرة وتنطلي على كثير من عوام أهل السنة. والرد عليها بكل بساطة في أن المسلمين ليسوا صوفية قبورية وثنية ولا أشاعرة جهمية معطلة ملحدة . ثم إن التكفير له ضوابط وأصول ومبني على نصوص الكتاب والسنة بينما أهل البدع (الصوفية الجهمية والروافض والاباضية المعتزلة الخ ) هم أهل التكفير الذين يكفرون بالبدع التي اخترعوها ثم كفروا الناس بها كما فعل المعتزلة قديما مع اهل السنة !
التكفير والارهاب الاشعري

18- في معرض ارتداء الثوب السلفي امامك يقولون :
( ألا ترى أن الوقوف عند لفظ الآيات هو الأولى والأسلم والأقرب الى توجيهات السلف؟
فقد قالو عن مثل هذه الآيات : تأويلها تلاوتها...... وهو يعني عدم التنطع والزيادة على ما في الآيات والنصوص فنقول مثلاً صنع الله موسى على عينه ونقف عند ذلك ولا نتعداه الى غيره
ولا الى القول لله عينان ونجتهد باحثين عن نص يذكر العينين فلا نجد ، وفي نفس الوقت نتحرج أن ننفي العينين الاثنتين لدلالته الظاهرة على النقص
وننظر الى النصوص التي تذكر العين الواحدة والأعين الجمع ولا نجرؤ على اثباتها كما هي أيضاً لدلالته الظاهرة أيضاً على النقص ثم نضطر الى تأويل الآيات التي ذكرت ذلك - تماماً كما يفعل الاشاعرة الذين ننكر عليهم .
ولقد كنا في غنية عن ذلك بالتمسك باللفظ والاسلوب القرآني كما هو من غير زيادة عليه أو استنتاج منه)
التعليق : سيتم اختصار النقل السابق رقم 18
وهذا من حيلهم في نفي الصفات أن تقرأ القرآن كما تقرأ كتابا فنيا في غير تخصصك فتفهم مفردات الكلام لانها فقط عربية لكنك لا تفهم الكلام المركب .. وهؤلاء هم أهل التفويض أو التجهيل. فإن وجدك سلفي حاول أن يجعلك جاهلا.

19- قاعدة العناد والمكابرة: عنزة ولو طارت !
من أساليب الصوفية القبورية خاصة و الاشاعرة عامة قاعدة العناد. فإذا جئته بدليل يدحض عقيدته فإنه يكابر ويدعي أن الاشكال لا يزال قائما. ولن يزول الاشكال إلا بأنه يرى الله تعالى جهرة فيؤمن بكلام الله تعالى عل ظاهره وإلا فسيبقى ظاهر كلام الله من أصول الكفر وكأن الله تعالى لم ينزل كتابه فيه هدى وشفاء لما في الصدور بل تضليل ووسوسة لما في الصدور والعياذ بالله.
ففيهم شبه باليهود كما حكى الله في قولهم لموسى : "أرنا الله جهرة " وإلا حرفنا المعنى كما حرف اليهود اللفظ فقالوا (حنطة) بدل (حِطَّة) كما أمرهم الله تعالى :
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ [البقرة : 58]

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ [البقرة : 59].
والغرض من العناد : هو محاولة إيهام القارئ بأن الدليل ضعيف . لو كانت المكابرة حجة لكان أبو جهل على حق وكذلك نصارى نجران و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على باطل وهذا لا يقوله مؤمن عاقل. وهؤلاء يكفي معهم قيام الحجة وإن استطالوا فلا ينفع معهم إلا المباهلة . فمن يستطيع أن يكذب على الله هنا (ابتسامة) !!!
كل ما يكتب هنا فهو على عجل ومن أراد تطوير المقال فليترك تعليقه مشكورا.
[/col
or]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://farid2012.board-idea.com
محمد فريد الزهيرى
Admin


ذكر عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 10/07/1968
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 49
الموقع : عقيد المسلم الصحيحه وعقيد والايمان

مُساهمةموضوع: رد: عند مناقشة الاشاعرة والصوفيه والقبوريين   الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:20 pm

[color:f6c8=blue4]

21- الحيدة في الاجابة :
تسأل س1 يجيبك ب: ج60 !!!
لا أدري هل كتبت عنها لكن تحرر لاحقا كما ذكر في النقطة السابقة رقم 20

22- ما الخلاف بين السلف والمعتزلة والجهمية ؟
"هل الخلاف بين السلف و المعتزلة في اثبات صفات اليد و الوجه و العين هو :
1- في اللفظ ؟

2- في الكيفية ؟
3- ام في المعنى ؟

فان قال في اللفظ فقد كذب لانه من المعلوم ان المعتزلة لم ينكروا آيات القرآن التي فيها ذكر الفاظ هذه الصفات
و ان قال في الكيفية فقد كذب لان السلف لم يتكلموا في الكيفية حتى يختلفوا مع المعتزلة بها
فثبت ان الخلاف في المعنى .........و ان السلف اثبتوا معان لهذه الصفات تختلف عن التأويلات الباطلة التي ذكرها المعتزلة ............وهو المطلوب" منقول عن : ابي عمر الأثري 16 ذو الحجة 1431 ه

23-كيف تكشف أشعريا !
هذا يحتاج إلى جهد ونسبة من العلم حتى تكشف المتستر الماكر منهم. و يوجد رابط تم فيه سرد الكثير من الشواهد. لكن هنا أحب أن أذكر أحد الشواهد : يدخل في المنتدى بصفة المستشكل وإذا نظرت في تاريخ تسجيله وعدد مشاركاته تجده حديث التسجيل ! و قليل المشاركات ! وأغلبها في عرض شبهات مع إصرار على عدم فهم الرد تقوية وتمكينا للشبهة في قلوب الغافلين !
طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل .. أو كما قيل
للمزيد ينظر في :قاعدة العناد والمكابرة: عنزة ولو طارت !

24- إطراؤه على أهل البدع
الصادق لا يطري على أهل البدع. ولا يمنع هذا من قول كلمة حق فيهم لكن كلمة الحق لا تستر باطلهم وإلا كانت إطراء لهم وعند الغافلين تكون بمثابة الاقرار على باطلهم.
وقال السلف : من خفيت علينا بدعته لم تخف علينا ألفته

25- إذا حاججك بقول مرجوح قال به أحد علماء أهل السنة فألزمه بأقوالهم المتناقضة التي لا تعد ولا تحصى من ائمة مذهبهم.
قال تعالى: أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً [النساء : 82]
وهذا موضوع للفائدة : أشعريات . وقل له لقد جنت على أهلها براقش !!!
ثم قل له : الحق لا يعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون بالحق.. إعرف الحق تعرف رجاله. والمخطئ من أهل السنة معذور إذا اجتهد في معرفة الحق . يكفي أن أصوله سنية لا كلامية وليس معصوما.

26- أهل السلطان وأهل وشاية !
إذا كنت في بلد للاشاعرة والصوفية القبورية خصوصا لهم فيه سلطة فحذاري منهم فقد يدبرون لك مكيدة و يفترون عليك بوشاية عند السلطان وانت منها براء ! هذا اليوم ظاهر في الاحباش الجهمية القبورية فهم مرتزقة عملاء للمخابرات السورية ومدعومون من قبل الدول الغربية كأمريكا (أنظر :مؤسسة راند الأمريكية تحل لغز دعم الأحباش / عبد الرحمن دمشقية)
ومن شواهد التاريخ :
وشاية وعداء الصوفية لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فقد قال القاضي مخلوف الصوفي القبوري والاشعري :
(ما رأيت كريماً واسع الصدر مثل ابن تيمية فقد أثرنا الدولة ضده، ولكنه عفا عنا بعد المقدرة، حتى دافع عن أنفسنا وقام بحمايتنا، حرضنا عليه فلم نقدر عليه ، وقدر علينا فصفح عنا وحاجج عنا ) !!!
على العموم الامتحان سنة الانبياء والوارثين من ميراثهم ومن ابتلي بوشاية الصوفية فليسأل الله الصبر والثبات واللطف.
للمزيد أنظر : التكفير والارهاب عند الاشاعرة

27- من حيلهم : البكاء على الوحدة والاتهام بتكفير المسلمين !
وهذا من باب الحق الذي أريد به باطل. والرد عليه من أسهل ما يكون. نضع الان هذا الرابط (الموقف السلبي في مواجه الصوفية)
ينظر : التكفير والارهاب عند الأشاعرة

28- من أساليب الصوفية القبورية التخويف بأوليائهم
ولا أظن في من يحاورهم أنه يصدق سخافاتهم لكن أضعها للمتعة : (الارهاب الفكري من أقوى اسلحة القبورية)

29- الاشعري في حقيقته جهمي وليس سلفي إنما يتمسح بالسلف لكي يستر عورته.
فتراه يحاول لي عنق العقيدة السلفية لتصبح جهمية فإذا ناظرته في مسألة معينة كالاستواء أو العلو أو اليد وأثبت له أن هذه الصفات يثبتها السلف ليس كما في عقيدة هذا الجهمي فلن يقبل بالحق وإنما مباشرة سيلجأ إلى طرح الشبه والاستشكالات الجهمية فتظهر عقيدته على حقيقتها وعندها ستنتقل معه في حوار آخر في اثبات أن عقيدة السلف هي الصواب والحق الذي لا محيد عنه. يعني ستقوم بمناظرتين أو حوارين ويطول الأمر ويفوت عليك الاشعري إلزامه بالعقيدة السلفية.
النصيحة : يجب أن تجبر الاشعري على التصريح باعتقاده هل يؤمن بأن عقيدة السلف هي الحق أم لا. وبالتالي ستلزمه باعتقادها إن بينت له بالادلة ما هي. وإن صرح بأن عقيدته غير عقيدة السلف فقد إختصرت على نفسك الوقت والجهد وظهر للناس إنحرافه وعندها ضمنت نصرا في صالحك. ويبقى عليك بيان أن ما خلاف عقيدة السلف هو الباطل.

30- تشنيع الجهمي ببعض الصفات
من حيل الجهمية أن يشنع عليك في اثبات صفة معينة من الصفات دون غيرها ولتكن القَدَم أو النزول مثلا . وهذا أسلوب يستخدمه لاسقاط باقي الصفات. فالمتابع الغافل قد يتوهم أن الجهمي ينكر بعض هذه الصفات فقط ويثبت الوجه واليد والعلو الخ.
لذا ربما من المفيد كشف عقيدة المخالف أمام المتابع عن طريق سؤاله عن كل الصفات صفة بعد صفة . مثلا : هل تثبت لله عز وجل وجها يليق به ؟ هل تثبت لله يدان تليقان به؟ هل تثبت لله علو الذات والصفات ؟ هل تثبت لله ساقا تليق به هل تثبت لله كلاما يليق به تكلم به بعد أن لم يتكلم به. وهكذا في البصر يبصر ببصر لم يصبر .
فتختار صفة أنت متمكن من عرضها ورد شبهاتهم فيها وتبين أن إثبات صفة واحدة منها يسقط دعوى التجسيم وبالتالي يعمم الامر عل باقي الصفات من ناحية إثباتها لا يلزم منه تجسيم.

31- لازم الصفة : إذا عارضك الجهمي بتأويل الصفات فانسفه بحجة أن ذلك من لوازم الصفات لا ينفي حقيقة الصفة !!!
مثال : هاتان قطعتان مقتطعتان من نصوص بعض الاحباش أتى يريد بها نفي الصفات :
(... وكلمة[[العين]]تأتي بمعنى الحِفْظِ كما في قولهِ تعالى في سورةِ طه (( ولِتُصْنَعَ على عيني )) ، أي على حِفظي ، وهو خطابٌ لموسى . ...
... قولُ الله تعالى في سورةِ المائدة (( بل يداهُ مبسوطتانِ يُنْفِقُ كيف يشاء )) فمعناه أنَّ الله واسعُ الكَرَمِ غنيٌّ . وأمَّا قولُ الله تعالى في سورةِ الفتح (( يَدُ الله فوق أيدِيهم )) فمعناه : عَهْدُ الله فوقَ عهودِهم ....)
الرد على الحبشي :الحفظ من لوازم الصفة كما في السياق ولا ينفي صفة العين لله تعالى كما يليق به..
الكرم والقوة و النصرة كلها من لوازم صفة اليد في السياق ولا تنفي صفة اليد لله تعالى كما يليق به.
وهذا رد في رأيي يغيظ الجهمية لأنه سيبطل مفعول ( الكثير ) من حججهم التعطيلية (ابتسامة).

32- القواعد السلفية في الصفات
في خلال حوارك مع الجهمية : 1- استحضرها ... 2- انثرها في ردودك
مثلا :
1-القول في الصفات كالقول في الذات
2- القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر
3- الاضافة تمنع التماثل والتشبيه
وغيرها من القواعد المهمة التي تغيظ المكابرين من أهل عنزة ولو طارت من أهل البدع .. للمزيد راجع هذا المقال : 21 قاعدة في الصفات

33- في افحام الاشاعرة: (تضرب ابن تيمية = تضرب الاشعري ) :
مع الفارق في من نصر عقيدة السلف وممن كان في الاعتزال.
كل ما يوردونه في ابن تيمية رحمه الله يلزمهم في امامهم الاشعري البرئ منهم !!!
يقولون ابن تيمية ظهر فابتدع = الاشعري ظهر فابتدع (من باب الالزام وإلا فابن تيمية لم يأت بجديد وإنما جديده نقض الشبهات)

34- انتبه للمكيدة الخطيرة : العقيدة السلفية ليست شيخ الاسلام ابن تيمية !!!
الحوار مع الاشاعرة يكون في المنهج لا في الاشخاص. فإذا حاد الاشعري عن الموضوع ليناقش عقيدة ابن تيمية أو ابن عبد الوهاب أو ابن قدامة أو عامة أي شخص بعد القرون الاولى فلا تفتح له الباب. فالحوار حوار فرق لا أشخاص.
المكيدة هي جعل العقيدة السلفية محصورة في شخص ابن تيمية حتى يتم (( تحجيمها )) و ايهام ((ابتداعها )) وبالتالي ضرب ابن تيمية = ضرب عقيدة السلف !!!!
نحن لسنا اتباع ابن تيمية . فنحن وابن تيمية ابتاع العقيدة السلفية عقيدة الصحابة = اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم

35- قبل الحوار في منتديات الاشاعرة والقبوريين
1- احتفظ بنسخة من كل مشاركة بعد نشرها مباشرة فقد يحررون مشاركتك أو يغلقون الموضوع بعد حذف ما يريدون لتظهر صورتك عند القارئ الغافل ضعيفة.
2- اعلم أنهم قد يسمونك تحت معرفك بأوصاف بهتان مثل : تكفيري أو كذاب أو بليد أو مجسم أو حشوي الخ والغرض منها واضح وهو الصد عن حججك بالتأثير على عقل القارئ العامي الغافل بهذه الرسائل الباطنية.
ا

3- المحاور السني الضعيف يترك في منتدياتهم يكتب لكي يستأسدوا من ورائه !
أما المحاور السني القوي الذي يفحمهم ويفضحهم فكثيرا ما يتم حذف موضوعه ثم ينتهي بطرده بعد فترة قصيرة بحجج شتى ثم يكتب تحت معرفه : موقوف لكذبه أو جهله أو لقلة أدبه الخ !!
وهذا مستخدم بكثرة في منتدى اتباع مدرسة الجهمي الكوثري القبورية التكفيرية !
وهذا مثال عملي على ما نقول: قال الاخ وضاح الحمادي في مقال بعنوان: الرد على سعيد فودة في صفة الإرادة
" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع كنت نشرته في منتدى الأصلين منتدى المناظرات والمحاورات ست مرات، وقام فودة وجمال عبداللطيف المشرفان على المنتدى بحذفه ست مرات، فرأيت أن أنشره هنا، رجاء أن ينفع الله به. " ا.هـــ !!!!!!!!!!!!
وقال الاخ أبو عبيدة :
"وأنا حضرت كتابتك الموضوع وحذفه في منتدى الأصلين أكثر من مرة
ويدعي فودة ومن معه أنهم لا يمانعون من الحوار ومستعدون لإبطال كل أدلتنا ... الخ
فإذا جاءت المواضيع العلمية والمسائل الكبيرة حذفوها أو أرسلوا أحد سفهائهم ليصب الكلام القبيح على كاتبها فإذاما رد عليه أوقفوه بحجة إساءة الأدب ، وتركوا صبيهم
وإذا كان المناقش ضعيفاً أو لا يظهر قوته في فهم المسائل ناقشوه وتكالبوا عليه" ا.هـــ
ومثال آخر عملي على ما نقول في ما يفعل الجهمية القبورية وعلى تأثير ذلك على القارئ العادي هذا التعليق رقم #12 في هذا الموضوع : ما دليل تقديم الأشاعرة العقل على النقل ؟
"دخلت على منتدى من منتديات الأشاعرة و وجدت مداخلات فيه للشيخ هيثم حمدان , و هو أحد المشرفين هنا على ما أظن ، و الحق أنى كنت على وشك الفتنة. لا أن أفتن بشبهة معينة لكن بالتهويل و دعوى جهل الخصم و التىلكثرتهم على أخينا هيثم جعلتنى أقول علمهم علم صعب ولعل المرء يجب عليه أن يتعلم علمهم بعد أن يتقن عقيدة أهل السنة لكى يستطيع أن يقف أمامهم و لا يهتز عند السؤال و الجواب. " ا.هـــ

36- استخدام النسخ المصورة في الاستشهاد بكلام ائمتهم للتأثير على عقل القارئ الغافل
وهذا الاسلوب يستخدمه الاحباش بكثرة . لكنه أسلوب فرقعة فقط وإلا فهم يحرفون الكتب و يبترون النصوص. فكتبهم انفسهم (عبد الله الهرري الحبشي مثلا) تختلف من طبعة الى طبعة وذلك بسبب حذفهم لنصوص شيخهم التي فضحتهم !!!
ينظر : تحريف الاحباش لكتاب الباقلاني " التمهيد" الذي يثبت فيه الاستواء

37- عندما يأتي الجهمي القبوري مشنعا على أهل السنة في صفة معينة
يجب عليك مع بيان الحق أن تبين للناس عقيدة الجهمي في أنه لا يثبت عشرات الصفات. وسرد هذه الصفات التي سنكرونها واحدة واحدة أوقع في النفس قطعا عند العامي.
مثلا: اذا جاء يحاجج في صفة الساق. قم بتبيين الحق ثم لا تفوت فرصة التشنيع عليه بانه لا يثبت لمعبوده وجها ولا يدا ولا قدما ولا بصرا وسمعا وكلاما على الحقيقة ولا رحمة ولا رضى ولا محبة ولا غضبا ولا ضحكا ولا مجيئا ولا اتبانا ولا نزولا ولا عينا الخ الخ
فمعبودهم في الواقع صنم ليس ربا !!
طبعا وانتهي بأنه صنم غير موجود لأنهم يقولون لا داخل العالم ولا خارجه. وارفق بذلك نقول أهل السنة في العلو مثلا والرد على الجهمية. وبين له أن ذات الله وصفاته لا تحيط به العقول علما. لذا العقول المختلفة لا تستطيع أن تعارض نصا فهمه السلف ورضي عن الصحابة الذين ابتعوهم.
الخلاصة : الجهمية يستخدمون في الصفات سياسة : فرِّق تَسُد !!! فيجب أن ننتبه الى هذه الحيلة التاريخية الماكرة !

38- إجابة إلزامات أهل السنة قبل إجابة اسئلة المخالفين منعا للحيدة:
نطرح سؤالا فيقوم الاشعري بالحيدة فيقوم أحد أهل السنة بالمسارعة بالاجابة فيفرح الاشعري بنجاح الحيدة قائلا لقد أتاني الفرج! فيسأل مرة اخرى ويقوم السني بمجاراته بالجواب وأحيانا بالسؤال فيضيع الموضوع (ويضيع معه القارئ المسكين !)

للفائدة : كيف تناظر وتفحم أشعريا
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://farid2012.board-idea.com
 
عند مناقشة الاشاعرة والصوفيه والقبوريين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العقيده والإيمان بفهم السلف :: المناقشات :: مناقشات-
انتقل الى: